الجمعة، 19 يوليو 2013

كتاب "ذاكرة الأغنية البحرينية"


كتاب "ذاكرة الأغنية البحرينية" للفنان والاعلامي القدير الأستاذ ابراهيم راشد الدوسري، الذي اضاف بهذا الكتاب فصلاً تاريخياً مهماً إلى فصول المصادر العامة لتاريخ الأغنية البحرينية منذ ١٨٩٥ إلى ٢٠١١م.. من لحنها وغناها وأكسبها الهوية التراثية والثقافية البحرينية، ومن ساهم اسهاماً بارزاً في نشرها عبر التسجيلات والبث الفونوغرامي والإذاعي.

حري بنا الإشادة بالنقد المتحضر "الحديث" حول الكتاب، الذي نُشر في مجلة الثقافةالشعبية، العدد ٢٢، للشاعر والأديب والاعلامي الدكتور راشد نجم. والحوار الذي اجراه الاعلامي اسامة الماجد مع المؤلف في جريدة البلاد، العدد ١٧٣٧.

تتوقف الكلمات عن التعقيب على الطرح النقدي الذي اتحفنا به الدكتور راشد نجم. لكني أقف عند نقطة جوهرية هامة في الكتاب ألا وهي ; الأخطاء المطبعية في بعض الأسماء مثل راشد الصفر بينما هو راشد الصقر، وعائلة خنجي الذي ينتسب إليها المرحوم أحمد جمال وليس عائلة ضنجي... وهلم جرا. وهذه المعلومات الخاطئة قد تبعد مصداقية الباحثين حين استعانتهم بالكتاب كمصدر، خصوصاً أن الكتاب منفرد الطرح في الاختصاص خلافاً لما جاء به الفنان جاسم الحربان والفنان المرحوم عيسى جاسم والشاعر مبارك العماري وغيرهم.

لذا فإنني أتفق مع رأي الدكتور راشد نجم في مراجعة الأخطاء المطبعية في الكتاب، بجانب تغيير أوراقه التي جعلت الصور باهتة وأخفت جمالياتها.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق