الثلاثاء، 4 سبتمبر 2012

إذاعة البحرين ... معلومات ناقصة وأخرى خطأ


لطالما أعجبتني إذاعة البحرين FM 102.3، وبرامجها الثقافية، والإخبارية المحلية، والترفيهية. لكن لم يرق لي برنامج "صديقي قائد الأوركسترا" المذاع هذه الأيام من شهر سبتمبر 2012م، حوالي الساعة الثالثة والنصف عصراً، وهو برنامج يتحدث عن الثقافة الموسيقية. وقد تبين لي بأنه يدلي بمعلومات يشوبها شيء من الخطأ ونقص في المعلومة، وهذا من خلال متابعتي لحلقتين فقط فكيف وجميع الحلقات.

أولاً: المعلومة الناقصة
عرف المذيعان بعائلة الكمان Violone فقالا: أن عائلة الكمان هم:
  1. الكمان Violone.
  2. الكمان الجهير Violonecello.
  3. الكمان الأجهر Contrabass.
ولم يذكرا الفيولا Viola da gamba رغم أنها تقع في المرتبة الثانية من عائلة الكمان. لذا فالمعلومة ناقصة نقصان ليس بهين، فيما لو اتخذت المعلومة المذاعة كمرجع أو مصدر بحثي.

ثانيا: المعلومة الخطأ
عرف المذيعان أيضاً بمقام السيكاه، ثم اسمعونا اغنية لتبيان مقام السيكاه بصورة محسوسة، لكن الأغنية لم تكن من مقام السيكاه بل كانت من مقام الهزام وهو قريب نوعاً ما من مقام السيكاه لكنه ليس هو، فالأبعاد والنغمات مختلفة بين الأثنين والفرق بينهما هما نغمتا ( لا – سي )، حيث تكون نغمة (لا) في مقام السيكاه طبيعية Natural بينما تكون في الهزام الذي سمعته (لا بيمول) وهي ما يحتويها مقام الهزام وليس السيكاه، وسمعت نغمة (سي) طبيعية Natural وهي ما يحتويها مقام الهزام أيضاً، بينما (سي) في مقام السيكاه هي (سي نصف بيمول).

أمثلة:
  1. أوقاتي بتحلو للفنان الراحل سيد مكاوي من "أوقاتي بتحلو" حتى "من أول ما بكون وياك"، فهذا اللحن من مقام السيكاه.
  2. مطلع أغنية "دارت الأيام" للراحلة أم كلثوم، من مقام الهزام ويمكن عزفه من مقام (راحة الأرواح).

من الخطورة يا إذاعة البحرين، تقديم معلومات ناقصة وخطأ، فذلك يؤدي إلى عدم ثقة المستمع بالبرامج الثقافية المعلوماتية المقدمة له. وإن دل ذلك على شيء فإنما يدل على أمرين أحلاهما مُر، فإما أن الإذاعة لا يتوفر لديها المتخصصين في التدقيق المعلوماتي للبرامج المذاعة، أو أن لديها المتخصصون لكن لا يتم تدقيقهم بشكل جيد في مدى صحة المعلومات المطروحة. أصلحوا حالكم حفظكم الله وأعانكم، وأعاننا عليكم.

هناك تعليقان (2):

  1. يؤسفنا حقا عندما ﻻ تتم تعديل المعلومة أو استاضافة مختص ليقوم هو بطرح هذه المواضيع أو اﻹجابة على اﻷسئلة التي تطرح من قبل المذيعين ، فهناك الكثير من اﻷخطاء في المجال الفني والتراثي والتقني كثيرا ما محصنا ببﻻش ولكن دائما المكابرة و اﻻذن الصمخة، أنت فاهم وكبير يا بو وليد والله يعين ...

    ردحذف
  2. صدقت عزيزي بو أحمد... المبالغ تدفع لمن يصنعون الأخطاء بعلم أو بدون علم. والفنانين والتقنيين المواطنين هم من يدفعون الثمن.

    ردحذف